سؤال وجواب فى الغة العربية  AB510587

سؤال وجواب فى الغة العربية  AB510587

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات همسات المحبه،،، رسالتنا أن نبني مجتمعاُ مرموقاً راقياً بين مجتمعات العالم شتى .. مجتمعاً متكاملاً فكرياً وثقافياً وعلمياً .. مجتمعاً ذات مبادئ وأصول أدبية وفكرية تعمها معاني الصدق والأخوة معاني الود والتسامح والإفادة ..مجتمعاً منطقياً يكون منطلقه الأساسي هو رفع مستوى أبناء الأمة الواحدة نحو مستوىً فكري يضاهي مستويات المجتمعات الأخرى .. نناضل في بناء مجتمعاً تعمه معاني الصداقة والأخوة المعمقة بالحب والود ... بين أبناء الوطن الواحد وطننا العربي الكبير
سوف تقوم الادارة بشطب عضوية كل من يقوم بالدعوه الى منتديات اخرى عن طريق الرسائل الخاصه او بالدردشه  ارجو العلم من الجميع وعدم الاحراج....المدير العام..... زمن الصمت
اخواني الافاضل ارجو عدم ارفاق التواقيع بالمنتديات الاسلامه

منتديات لمسة ابداع،،، رسالتنا أن نبني مجتمعاُ مرموقاً راقياً بين مجتمعات العالم شتى .. مجتمعاً متكاملاً فكرياً وثقافياً وعلمياً .. مجتمعاً ذات مبادئ وأصول أدبية وفكرية تعمها معاني الصدق والأخوة معاني الود والتسامح والإفادة   .مجتمعاً منطقياً يكون منطلقه الأساسي هو رفع مستوى أبناء الأمة الواحدة نحو مستوىً فكري يضاهي مستويات المجتمعات الأخرى .. نناضل في بناء مجتمعاً تعمه معاني الصداقة والأخوة المعمقة بالحب والود ... بين أبناء الوطن الواحد وطننا العربي الكبير

 

 سؤال وجواب فى الغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بائع الياسمين
المدير العام
المدير العام
بائع الياسمين



سؤال وجواب فى الغة العربية  Empty
مُساهمةموضوع: سؤال وجواب فى الغة العربية    سؤال وجواب فى الغة العربية  Emptyالأحد أكتوبر 30, 2011 10:55 pm

أولاً :
المطالعة والأدب والنقد
الوحدة الأولى : المطالعة
الدرس الأول : من أسس العقيدة في سورة الروم
الأسئلة :
1 ـ حددت الآيات الكريمة صورة لكل من الكافرين والمؤمنين يوم القيامة . وضِّح هاتين الصورتين .
2 ـ ذكرت الآيات الكريمة بعض الدلائل على قدرة الله . اذكر ثلاثة منها .
3 ـ
قال تعالى : " ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجًا لتسكنوا إليها وجعل
بينكم مودةً ورحمة ، إن في ذلك لآياتٍ لقومٍ يتفكرون " .

أ ـ ما الأساس الذي ينبغي أن تقوم عليه العلاقة بين الزوجين ؟
ب ـ ما الحكمة في أن الله قد خلق النساء من نفس المادة التي خلق منها الرجال ؟
ج ـ ما موقع المصدر المؤول " أن خلق " من الإعراب ؟
4 ـ قال تعالى : " ومن آياته يريكم البرق خوفًا وطمعًا " .
أ ـ ما إعراب كلمة " خوفًا " ؟
ب ـ ممَّ الخوف ؟ وفيمَ الطمع ؟
5 ـ يقول تعالى : " يُخرِجُ الحيَّ من الميت ويُخرِجُ الميتَ من الحيِّ ويحيي الأرض بعد موتها وكذلك تُخرَجون " .
أ ـ استخرج من الآية السابقة محسنًا بديعيًا ، وصورةً بيانية .
ب ـ ما الدليل الذي ورد في الآية على البعث يوم القيامة ؟
6 ـ قال تعالى : " ثم إذا دعاكم دعوةً من الأرض إذا أنتم تخرجون " .
أ ـ ما الحدث الذي تشير إليه هذه الآية ؟
ب ـ ما المعنى الذي تفيده " إذا " في كلٍّ من الموضعين فيها ؟
7 ـ فرِّق في المعنى بين ما تحته خط :
أ ـ وله الحمد في السموات والأرض وعشيًا وحين تُظهِرون .
يجب أن تحافظوا على الوقار حين تَظهَروا أمام الناس .
ب ـ ومن آياته أن تقوم السماء والأرض بأمره .
تقوم المعلمة بواجبها في الفصل .
تقوم ليلى من نومها مبكرةً .
ج ـ بل له ما في السموات والأرض كلٌّ له قانتون .
وله مَنْ في السموات والأرض كلٌّ له قانتون .
8 ـ ما الغرض من تكرار عبارة " يبدأ الخلق ثم يعيده " في الآيات ؟
9 ـ مَن المقصود بـِ " شركائهم " في قوله تعالى : " ولم يكن لهم من شركائهم شفعاء" ؟
10 ـ ما مرادف ما تحته خط فيما يلي :
أ ـ ويوم تقوم الساعة يومئذٍ يتفرقون .
ب ـ ويوم تقوم الساعة يُبلِسُ المجرمون .
ج ـ وله من في السموات والأرض كلٌّ له قانتون .
د ـ فأقم وجهك للدين حنيفًا .
11 ـ وضح جمال التصوير في قوله تعالى :
أ ـ ويحيي الأرض بعد موتها .
ب ـ ويوم تقوم الساعة يبلس المجرمون .
12 ـ ما دلالة كل حرف تحته خط فيما يلي :
أ ـ الله يبدأ الخلق ثم يعيده .
ب ـ ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجًا لتسكنوا إليها .
ج ـ إنَّ في ذلك لآياتٍ لقومٍ يسمعون .
د ـ فيحيي بـه الأرض بعد موتها .
13 ـ استخرج من الآيات الكريمة :
أ ـ طباقًا ب ـ مقابلةً ج ـ تشبيهًا د ـ حسن التقسيم .
14 ـ
قال تعالى : " ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجًا لتسكنوا إليها وجعل
بينكم مودةً ورحمة إن في ذلك لآياتٍ لقومٍ يتفكرون " .

أ ـ ماذا أفاد كلٌّ مما يلي في الآية الكريمة :
لكم ـ من أنفسكم ـ لتسكنوا إليها ؟
ب ـ ما الحكمة من اختتام الآية السابقة بقوله تعالى : " إن في ذلك لآياتٍ لقومٍ يتفكرون ؟
__________________________________________________ ______
الإجابات :
1 ـ المؤمنون يتنعمون في الجنة ، والكافرون يدخلون نار جهنم ويعذَّبون فيها عذابًا دائمًا لا ينقطع .
2 ـ أ ـ يُخرج الحي من الميت ويُخرج الميت من الحي . ب ـ يحيي الأرض بعد موتها ج ـ خلق الإنسان من تراب .
3 ـ أ ـ المودة والرحمة . ب ـ حتى تكون هناك أُلفة بينهما .
ج ـ في موقع مبتدأ مؤخر ( وشبه الجملة " من آياته " خبر مقدم ) .
4 ـ أ ـ مفعول لأجله . ب ـ خوفًا من الصواعق أو من عقاب الله ، وطمعًا في نزول المطر أو في رحمة الله .
5 ـ أ ـ المحسن البديعي : الطباق بين " الحي " و " الميت " .
الصورة
البيانية : التشبيه في قوله تعالى " ويحيي الأرض بعد موتها وكذلك
تُخرَجون" ، حيث شبَّه بعث الناس من قبورهم أحياء يوم القيامة بإخراج
النبات الحي من الأرض .

ب ـ إن الله تعالى القادر على إخراج النبات الحي من الأرض الميتة لقادرٌ على إحياء الناس بعد موتهم يوم القيامة .
6 ـ أ ـ الحدث هو البعث وخروج الناس من قبورهم أحياءً .
ب ـ " إذا " الأولى تفيد معنى الشرط ، و " إذا " الثانية تفيد معنى الجواب .
7 ـ أ ـ تُظهِرون : تدخلون في وقت الظهيرة وفيه صلاة الظهر .
تَظهَرون : تكونون ظاهرين بحيث يمكن رؤيتكم .
ب ـ 1 ـ تصبح قائمة ثابتة 2 ـ تؤدي 3 ـ تنهض وتستيقظ
ج ـ ما : تفيد العموم والعاقل وغير العاقل من جن وإنس وملائكة وحيوان
ونبات وجماد .
مَن : تقتصر على العاقل من جن وإنس وملائكة .
8 ـ ليؤكد على قضية الخلق والبعث ؛ لأن كفار مكة كانوا ينكرون قضية البعث ، كما أن كثيرًا من الناس يغفلون عن هذه القضية المصيرية .
9 ـ أصنامهم .
10 ـ أ ـ ينقسمون إلى فريقين ب ـ يسكت للانقطاع الحجة ( أو : ييأس أو يُفتَضَح)
ج ـ مطيعون منقادون خاضعون د ـ مسلمًا على الحنيفية ملة سيدنا إبراهيم .
11 ـ أ
ـ شبهت الآية خروج النبات من الأرض بعد أن كانت جرداء بإحياء إنسان ميت ،
فحالها وهي جرداء قاحلة يشبه حال الميت ، وحالها عند خروج النبات منها يشبه
حال من دبَّت الحياة فيه بعد موته ، على سبيل الاستعارة التصريحية ( حذف المشبه وصرح بالمشبه به ) .

ب ـ مجاز عقلي علاقته الزمانية ؛ فالساعة ( وهي يوم القيامة ) لا تقوم ، إنما يقوم الناس من قبورهم وقت حدوثها .
12 ـ أ ـ ثم : للترتيب على التراخي ب ـ مِن : للتبعيض ج ـ إنَّ : للتوكيد
د ـ الباء : للسببية .
13 ـ أ ـ الطباق : ( تمسون وتصبحون ) أو ( السماء والأرض ) أو ( الحي والميت )
ب ـ
المقابلة : ( منامكم بالليل والنهار ، وابتغاؤكم من فضله ) حيث قابل بين
الليل والنهار ، والمنام والابتغاء من فضل الله ( وهو السعي لطلب الرزق ) .

ج ـ
التشبيه : ( ويحيي الأرض بعد موتها وكذلك تُخرجون ) حيث شبَّه بعث الناس من
قبورهم يوم القيامة أحياءً بإخراج النبات من الأرض الميتة .

د ـ
حُسن التقسيم : ( ويوم تقوم الساعة يومئذٍ يتفرقون . . . إلى آخر الآيات )
فقد قسَّم الناس يوم القيامة إلى فريقين لا ثالث لهما : المؤمنون والكافرون
، وبيَّن جزاء كل فريق من الفريقين في الآخرة 14 ـ أ ـ لكم : التخصيص ، من
أنفسكم : النوع ، لتسكنوا إليها : الغاية والهدف

ب ـ أن
فيما ذُكِر قبل ذلك دلائل واضحة على قدرة الله ولكن لا يدركها إلا الذين
يتفكرون في بديع صنع الله ، فالآية دعوة إلى التفكير وإعمال العقل .

_________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lmstabda22.yoo7.com
بائع الياسمين
المدير العام
المدير العام
بائع الياسمين



سؤال وجواب فى الغة العربية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب فى الغة العربية    سؤال وجواب فى الغة العربية  Emptyالأحد أكتوبر 30, 2011 10:55 pm

( 3 )

الدرس الثاني : أحاديث نبوية شريفة

الأسئلة :
1 ـ "وإذا حلفتَ على يمينٍ ، فرأيتَ غيرها خيرًا منها فكفِّر عن يمينك وأتِ الذي هو خير " .
أ ـ ما معنى " كفِّر " في الحديث السابق ؟
ب ـ إلامَ يدعونا الحديث السابق ؟
2 ـ
قال رسول الله صلى الله عليه وسلَّم : " اتقِ المحارم تكن أعبد الناس ،
وارضَ بما قسم الله لك تكن أغنى الناس ، وأحسِن إلى جارك تكن مؤمنًا ،
وأَحبَّ للناس ما تحب لنفسك تكن مسلمًا ، ولا تُكثِر من الضَّحِك ؛ فإن
كثرة الضحك تميت القلب " .

أ ـ ما المقصود بالمحارم ؟ وما مفردها ؟
ب ـ استخرج من الحديث السابق صورة بيانية واشرحها .
ج ـ لماذا قال : " لا تكثر من الضحك " ، ولم يقل : " لا تضحك " ؟
د ـ فسِّر المقصود بقوله : " فإن كثرة الضحك تميت القلب " .
هـ استخرج من الحديث السابق : اسم تفضيل ـ اسم فاعل ـ فعلاً معتل
الأول والآخر .
3 ـ
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مَن سَلَكَ طريقًا يلتمس فيه علمًا
سهَّل الله له طريقًا إلى الجنة ، وإن الملائكة لَتضعُ أجنحتها لطالب
العِلم رضًا بما يصنع " .

أ ـ إلام يدعونا الحديث السابق ؟
ب ـ ما مرادف يلتمس ؟ وما مضاد رضًا ؟
ج ـ ما إعراب كلمة " رضًا " ؟
د ـ ما معنى " تضع أجنحتها " ؟ وعلامَ يدل ذلك ؟
هـ ما نوع اللام في قوله : " لَتضعُ " ؟
و ـ اشرح الصورة البيانية في قوله : " وفضل العالِم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب " .
4 ـ عن
أسماء بنت أبي بكر ـ رضي الله عنهما ـ قالت : قدِمت عليَّ أمي وهي مشركة
في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فاستفتيتُ رسولَ الله ـ صلى الله
عليه وسلم ـ قلت : قدِمَت عليَّ أمي وهي راغبة ، أفأصِلُ أمي ؟ قال : " نعم
، صِلي أمك " .

أ ـ ما معنى استفتيت ؟
ب ـ ماذا تقصد بقولها : " وهي راغبة " ؟ وما موقع هذه الجملة من الإعراب ؟
ج ـ ما معنى : صِلي أمك ؟
د ـ عمَّ استفتت أسماء بنت أبي بكر الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
هـ ماذا كانت فتوى الرسول في ذلك ؟
و ـ ما الماضي والمضارع من فعل الأمر : صِلي ؟
5 ـ
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لجابر بن عبد الله ـ رضي الله عنهما ـ : "
ما كلَّم الله أحدًا إلا من وراء حجاب ، وكلَّم أباك كفاحًا ، فقال : " يا
عبدي ، تمنَّ عليَّ أُعطِكَ " ، قال : تحييني فأُقتَلَ فيك ثانيةً ، قال :
" إنه سبق مني أنهم إليها لا يُرجَعون " .

أ ـ ماذا يقصد والد جابر بقوله : " فأُقتَلَ فيك ثانيةً " ؟
ب ـ استخرج من الحديث طباقًا .
ج ـ بماذا تميزت به هيئة كلام الله عز وجل مع عبد الله بن حِرام عن هيئة كلامه مع غيره من الناس ؟ وعلامَ يدل ذلك ؟
د ـ ماذا طلب عبد الله بن حِرام من الله عز وجل ؟ وعلامَ يدل هذا الطلب ؟
هـ وضح الفرق في المعنى بين ما تحته خط :
1 ـ كلَّم الله عبدَ اللهِ بن حِرام كفاحًا .
2 ـ يخوض الشعب الفلسطيني كفاحًا من أجل الحرية والاستقلال .
3 ـ كافأت المدرسة كفاحًا لفوزه في المسابقة .
و ـ ما المعنى الذي يحمله النداء في قوله تعالى لعبد الله بن حِرام : " يا عبدي " ؟
6 ـ عن
النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه قال : " إذا تقرَّب العبد
إليَّ شبرًا تقربتُ إليه ذراعًا ، وإذا تقرَّب مني ذراعًا تقرَّبتُ منه
باعًا ، وإذا أتاني يمشي أتيتُه هرولةً " .

أ ـ كيف يكون تقرُّب العبد من الله ؟ وكيف يكون تقرُّب الله من العبد ؟
ب ـ ماذا نطلق على الحديث الذي يبدأ بالقول : " فيما يرويه عن ربه " ؟
ج ـ ما المقصود بما يلي : الشبر ـ الذراع ـ الباع ؟
د ـ ما إعراب كلمة " هرولة " ؟ وما معناها ؟
هـ اشرح الصورة البيانية في قوله : " إذا أتاني يمشي أتيتُهُ هرولةً " .
__________________________________________________ ____
الإجابات :
1 ـ أ ـ
معنى كفِّر : أعطِ الكفارة وهي ما يستغفر به الآثم ( من اقترف إثمًا )
كالصدقة والصوم . ب ـ يدعونا هذا الحديث إذا حلف أحدنا على يمين ثم ندم على
هذا اليمين ورأى أنَّ ترْكَ هذا العمل أفضل فليكفِّر عن يمينه الذي حلفه
ولا يفعل ذلك الأمر ، بل يفعل ما يراه أفضل منه .

2 ـ أ ـ المحارم : كل ما حرمه الله ، ومفردها : محرَمة أو محرُمة أو محرَم .
ب ـ
التشبيه في قوله : ( فإن كثرة الضحك تميت القلب ) حيث شبه كثرة الضحك
بإنسان يقتل قلب من يكثر الضحك فيجعله لا يحس ولا يشعر بما حوله.

ج ـ لأن الإسلام لا يقتضي أن لا نكون سعداء نبتسم ونضحك أحيانًا ، ولكنه ينهى عن المبالغة في الضحك .
د ـ كثرة الضحك تجعل الإنسان لا يبالي بما يفعله من خير أو شر ، وكأن قلبه ميت لا يحس ولا يشعر بما حوله ومن حوله .
هـ اسم تفضيل : ( أعبَد وأغنى ) ـ اسم فاعل : ( مؤمنًا ومسلمًا ) ـ فعل معتل الأول والآخر : ( اتَّقِ ) وأصله الفعل ( وَقَى ) .
3 ـ أ ـ
يحضنا الحديث على طلب العلم ب ـ مرادف يلتمس : يطلب ، ومضاد رضًا: رفضًا
أو سخَطًا . ج ـ مفعول لأجله د ـ أي تخفض أجنحتها تواضعًا ، وهذا يدل على
رضاها عن طالب العلم . هـ لام التوكيد و ـ تشبيه ، حيث شبَّه فضل العالِم
على العابد بفضل القمر على سائر الكواكب سواءً في الإنارة أو الجمال أو غير
ذلك

4 ـ أ ـ
استفتيت : طلبتُ بيان الحكم ب ـ إما راغبة في الإحسان ( بحاجة إلى الإحسان
إليها ) أو راغبة عن الإسلام ( ترفض الدخول في الإسلام )

ج ـ صلي أمك : أحسني إلى أمك د ـ طلبت منه أن يبين لها إذا كان يجوز لها أن تحسن إلى أمها المشركة أم لا هـ أخبرها أنه يجوز لها ذلك
و ـ الماضي : وصلت ، المضارع : تصل
5 ـ أ ـ أُقتل من أجلك شهيدًا ب ـ الطباق : بين ( كفاحًا ) و ( من وراء حجاب )
ج ـ أن
الله سبحانه وتعالى قد كلمه كفاحًا في حين أنه سبحانه وتعالى قد كلم غيره
من وراء حجاب ، وهذا يدل عن المكانة العالية التي نالها عبد الله بن حرام .

د ـ طلب من الله أن يحييه مرة ثانية ليعود إلى الدنيا ويقاتل في سبيل الله ، وهذا يدل على فضل الاستشهاد في سبيل الله .
هـ 1 ـ مواجهة 2 ـ نضالاً 3 ـ اسم ولد
و ـ يحمل هذا النداء معنى التحبُّب والتلطف
6 ـ أ ـ يكون تقرُّب العبد من الله بالطاعات ، ويكون تقرُّب الله من العبد بالرحمة والمغفرة ب ـ نطلق عليه : حديثًا قدسيًا .
ج ـ
الشبر : المسافة ما بين الإبهام وطرف الخنصر ممتدَّين ، والذراع : المسافة
من طرف المرفق إلى طرف الإصبع ، والباع : المسافة ما بين طرفي اليدين
ممتدتين .

د ـ حال
هـ شبَّه توبة العبد وعودنه إلى ربه بمن يأتي إليه مشيًا ، وشبَّه مسارعة الله في قبول توبة عبده بمن يأتي إليه مسرعًا .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lmstabda22.yoo7.com
بائع الياسمين
المدير العام
المدير العام
بائع الياسمين



سؤال وجواب فى الغة العربية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب فى الغة العربية    سؤال وجواب فى الغة العربية  Emptyالأحد أكتوبر 30, 2011 10:56 pm


( 4 )

الدرس الثالث : السياحة الفضائية

الأسئلة :
1 ـ ما الحدث العلمي الأكبر الذي شهده عام 1961 م ؟
2 ـ ما مظاهر التنافس بين الدول في مجال الفضاء في ستينات القرن العشرين ؟
3 ـ متى قام ( تيتو ) برحلته إلى الفضاء ؟ وكيف تم له القيام برحلته ؟
4 ـ أين تقع محطة الفضاء الدولية ؟
5 ـ ما أفضل مشهد يمكن أن يستمتع به سائح الفضاء ؟
6 ـ علل لما يلي :
أ ـ يوصف ( مارك شاتل وورث ) بالسائح الباحث ؟
ب ـ خضوع سائح الفضاء لتدريبات الدوران قبل قيامه برحلته ؟
ج ـ تعرُّض سائح الفضاء لانتفاخ في الوجه ؟
د ـ انخفاض كثافة العظام لدى رائد الفضاء ؟
7 ـ تواجه السياحة الفضائية عدة مخاطر . اذكر خمسًا منها .
8 ـ ما أهم الاختبارات التي يجب على على سائح الفضاء أن يجتازها قبل القيام برحلته؟
9 ـ "
حقق الإنسان في القرن المنصرم إنجازات علمية مذهلة في مختلف المجالات كان
في قمتها غزو الفضاء ، بعد أن استطاع الإفلات من عنان الجاذبية الأرضية
ليسبح في مجاهل هذا الفضاء الواسع ".

أ ـ ما هو القرن المنصرم ؟ وما أهم الإنجازات العلمية فيه ؟
ب ـ ما مرادف " مذهلة " ؟ وما مضاد " المنصرم " ؟
ج ـ ما مفرد مجاهل ؟ وما جمع فضاء ؟
د ـ استخرج من الفقرة السابقة صورة بيانية واشرحها .
هـ لماذا أُطلِق على غزو الفضاء هذا الاصطلاح ؟
10 ـ " ولم يمضِ أكثر من عام حتى حذا حذو سائح الفضاء الأول سائح آخر هو رجل الأعمال الباحث ( مارك شاتل وورث ) من جنوب أفريقيا " .
أ ـ من هو السائح الأول الذي سبق ( مارك شاتل وورث ) ؟
ب ـ ضع كلمة واحدة بدل ( حذا حذو ) تؤدي معناها .
ج ـ ما المقصود برجل الأعمال ؟
د ـ في أي عام قام ( مارك شاتل وورث ) برحلته السياحية الفضائية ؟
11 ـ لم يقف طموح الإنسان عند القيام برحلات علمية إلى الفضاء الخارجي ، فما الذي أصبح يبغيه من هذه الرحلات بعدئذٍ ؟
12 ـ اختر مما بين الأقواس ما ينطبق على الكلمتين اللتين تحتهما خط :
أ ـ تحوَّل الخيال إلى حقيقة . ( ترادف ، طباق ، مقابلة )
ب ـ لم يطُلْ تَوْقُ الإنسان ولا شَوْقُه . ( سجع ، تورية ، جناس )
13 ـ " هذه المناظر التي تضم ـ من بين ما تضم ـ نجومًا وكواكب وأجرامًا سماوية تتحرك وفق نظام دقيق ثابت يبهر الألباب " .
أ ـ ماذا أضافت الجملة الاعتراضية من معنى للفقرة السابقة ؟
ب ـ ما مفرد كل من : نجوم ـ كواكب ـ أجرام ؟
ج ـ ما معنى الألباب ؟ وما مفردها ؟
د ـ علامَ يدل وجود نظام دقيق ثابت يضبط حركة النجوم والكواكب ؟
14 ـ " ولم يطُل تَوقُ الإنسان ولا شوقه إلى أن يكون سائحًا فضائيًا أكثر من بضعة عقود من الزمن " .
أ ـ ما مفرد عقود ؟ وما معناه ؟
ب ـ ما المقصود بكلمة "بضعة " ؟
ج ـ استخرج من الفقرة السابقة محسنًا بديعيًا .
__________________________________________________ ____
الإجابات :
1 ـ في
هذا العام استطاع رائد الفضاء السوفييتي ( يوري جاجارين ) الصعود نحو
القمر والدوران حول كوكب الأرض بمركبته الفضائية في ( 108 ) دقائق ثم
العودة للأرض .

2 ـ استطاع رائد الفضاء الأمريكي ( نيل آرمسترونج ) عام 1969 الهبوط على سطح القمر وتثبيت أجهزة علمية وجمع عينات من سطح القمر .
3 ـ
قام تيتو برحلته السياحية إلى الفضاء يوم 28 / 5 / 2001م ، حيث انطلق على
متن كبسولة الفضاء الروسية ( سيوز ) بصحبة اثنين من رواد الفضاء الروس نحو
محطة الفضاء الدولية .

4 ـ توجد محطة الفضاء الدولية في الفضاء الخارجي على ارتفاع 380 كم فوق جنوب المحيط الهادي .
5 ـ
أفضل ما يمكن أن يستمتع به سائح الفضاء هو تعلقه بنافذة المركبة والنظر إلى
الكرة الأرضية التي انطلق منها تسبح في الفضاء ، والسماء السوداء التي
تتخللها النجوم الساطعة .

6 ـ أ ـ
لأنه بالإضافة إلى الهدف السياحي من رحلته ، فقد قام بإجراء تجارب
بيولوجية على خلايا بعض الحيوانات وهي في الفضاء ، وجمع بين المتعة في
إجراء تجارب علمية في الفضاء الخارجي والمتعة بمشاهدة مناظر خلابة لم يألف
مشاهدة مثلها على سطح الأرض .

ب ـ للتخفيف من احتمالات التعرض للتقيؤ الذي قد يصيب السائح .
ج ـ بسبب تجمُّع سوائل الجسم في الصدر والوجه نتيجة لانعدام الجاذبية .
د ـ بسبب فقدان أملاح العضلات بسرعة هائلة .
7 ـ أ ـ
تعرُّض الدماغ لخيالات بصرية ب ـ عدم شعور الأذن الداخلية بالحركة مما
يؤدي إلى فقدان الشعور بالاتزان ج ـ انتفاخ الوجه د ـ فقدان أملاح العضلات
بسرعة هائلة مما يؤدي إلى انخفاض كثافة العظام هـ تأثُّر الساعة البيولوجية
للجسم في كثير من دوراته مثل إفراز الهرمونات وتغير درجة حرارة الجسم
ودورة النوم والاستيقاظ .

8 ـ أ ـ تدريبات الدوران التي تهدف إلى التخفيف من احتمالات التعرض للتقيؤ .
ب ـ تدريبات الطفو على الماء للتعود على الإقامة في نظام جاذبية تقل كثيرًا عن جاذبية الأرض .
9 ـ أ ـ القرن المنصرم هو القرن العشرون . ومن أهم الإنجازات العلمية في هذا القرن غزو الفضاء الخارجي .
ب ـ مذهلة : كبيرة جدًا تجعل الإنسان يغيب عن رشده ( مبالغة في الكبر ) . ومضاد المنصرم : القادم .
ج ـ مفرد مجاهل : مَجْهَل ، وجمع فضاء : أفضية .
د ـ في
قول الكاتب : " استطاع الإنسان الإفلات من عنان الجاذبية الأرضية " ،
شبَّه الجاذبية الأرضية بحبل يربط الإنسان بالأرض فلا يستطيع الابتعاد عن
الأرض إلا بمقدار هذا الحبل ، وصوَّر رواد الفضاء بمن استطاع الإفلات من
هذا الحبل الذي يقيد انطلاقه إلى مسافات بعيدة .

هـ لأن
ارتياد الفضاء ودخول عوالم مجهولة يشبه غزو الجيوش لبلاد جديدة مجهولة ،
كما أن كلاً من غزو الفضاء وغزو الجيوش يحتاج إلى إعداد ومعدات وشجاعة وقوة
.

10 ـ أ ـ رجل الأعمال ( دينيس تيتو ) ب ـ قلَّده
ج ـ رجل الأعمال : صاحب الأموال والعقارات والشركات .
د ـ عام 2002 م
11 ـ
أصبح تواقًا إلى أن يجعل من الرحلات الفضائية العلمية رحلاتٍ سياحيةً تهدف
إلى الاستمتاع بمشاهدة النجوم والكواكب والأجرام السماوية عن كثب .

12 ـ أ ـ طباق ب ـ جناس
13 ـ أ ـ بينت أن في الفضاء أشياء أخرى غير النجوم والكواكب والأجرام السماوية .
ب ـ نجم ، كوكب ، جُرم .
ج ـ العقول ، ومفردها : لُبّ .
د ـ يدل على أن لهذه النجوم والكواكب خالقًا حكيمًا .
14 ـ أ ـ مفرد عقود : عِقد ، والعقد : عشر سنوات .
ب ـ من ثلاثة إلى تسعة . ج ـ الجناس بين ( توق ) و( شوق ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lmstabda22.yoo7.com
بائع الياسمين
المدير العام
المدير العام
بائع الياسمين



سؤال وجواب فى الغة العربية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب فى الغة العربية    سؤال وجواب فى الغة العربية  Emptyالأحد أكتوبر 30, 2011 10:58 pm


( 6 )

الوحدة الثانية : الأدب في العصر العثماني


الدرس الأول : مدخل إلى الأدب العربي في العصر العثماني

الأسئلة :
1 ـ لماذا سمّي العثمانيون بهذا الاسم؟
2ـ من السلطان الذي فتح مدينة القسطنطنيّة ؟ وبماذا لقب؟
3 ـ تلقب الخلفاء العثمانيون بألقاب عدة، اذكرها ، مع ذكر السبب .
4 ـ ما أبرز ملامح الحياة السياسية في الدولة العثمانية ؟
5 ـ ما العوامل التي ساعدت على توسّع الدولة العثمانية ؟
6 ـ ما دور علماء الدين في المجتمع في الدولة العثمانية ؟
7 ـ ما مظاهر اهتمام السلاطين العثمانيين بالعلم والعلماء؟
8 ـ ما أثر ازدهار التأليف التاريخي على الحركة الفكرية في العصر العثماني ؟
9ـ انقسم المجتمع العثماني إلى أربع فئات ، اذكرها.
10 ـ ما أهم مظاهر إسلامية الدولة العثمانية ؟
11 ـ اذكر أهم مظاهر ازدهار الحياة الفكرية في الدولة العثمانية .
12ـ اتسمت الحركة الفكرية في الولايات العربية في العهد العثماني بعدة سمات . اذكرها
__________________________________________________ ______
الإجابات :
1 ـ
العثمانيون أو آل عثمان هم سلالة السلاطين الأتراك يرجع نسبهم إلى السلطان
التركي عثمان بن آرطغرل ، الذي أسس إمارة بني عثمان على أنقاض الدولة
السلجوقية ، واتخذ مدينة " قونية" عاصمة له.

2 ـ السلطان الذي فتح مدينة القسطنطنيّة محمد بن مراد وسماها باسم استانبول أو الآستانة ، ولُقِّب بالفاتح.
3 ـ أ ـ ملك مكة والمدينة والقدس ب ـ خادم الحرمين الشريفين ج ـ أمير المؤمنين. وذلك تجميعا للناس حولهم.
4 ـ أ ـ تأسست الدولة العثمانية في بلاد الأناضول وتوسعت في كل الاتجاهات.
ب ـ سنة 922هـ / 1516م هزم السلطان العثماني سليم الأول المماليك في معركة " مرج دابق " ففتح الشام ومصر.
ج ـ دخلت مكة والمدينة طوعا في سلطة العثمانيين.
د ـ فتح السلاطين العثمانيين البلاد العربية واحدة تلو الأخرى وكان أخرها " اليمن".
هـ لم يفتح العثمانيون مراكش وأقاموا علاقات جيدة مع حكامها.
و ـ توسّع العثمانيون في أوروبا ووصلوا إلى " فيينا" عاصمة النمسا وحاصروها عدة مرات ولم يفتحوها.
ز ـ فتحوا عدة مناطق في إيطاليا وأصبح البحر المتوسط بحيرة عثمانيّة.
5 ـ أ ـ التنازع والخلاف في أوروبا مذهبيًا وسياسيًا.
ب ـ انتشار حياة اللهو والترف لدى الحكام وعامة الناس.
ج ـ الصراع الدينيّ بين الكاثوليك والأرثوذكس.
د ـ امتلاك الدولة العثمانيّة جيش قوي ومدرب ، الجيش الانكشاري أي الجديد.
هـ موقع الدولة العثمانيّة الاستراتيجيّ ، إذ كانت في قلب العالم القديم.
و ـ عيش العثمانيين حياة بدوية بسيطة أسهمت في تحملهم مشاق المعارك والحروب المتواصلة.
6- أ ـ أسهموا في الحياة الدينيّة والعلميّة ب ـ اشتركوا في الحياة السياسة فكان منهم القضاة والمفتون .
7ـ أ ـ إعفاء العلماء من التجنيد الإجباري ومن دفع الضرائب.
ب ـ إعطاء العلماء مكانة اجتماعيّة عالية وخاصة إذا كانوا من العرب بسبب إتقانهم للغة العربية لغة القرآن والحديث.
ج ـ منح السلاطين العلماء سلطة واسعة، حتى كانوا يرسلون احتجاجاتهم للباب العالي مباشرة.
د ـ
احترام العلماء بعامة وعلماء السنة بخاصة حيث كانوا يقبلون تدخل كبارهم
بسياسة الدولة ، ويقبلون وساطتهم بين السلاطين والوزراء والولاة، وبين عامة
الناس عند حدوث الفتن والمشاكل.

هـ لم يكتف السلاطين بالمحافظة على المدارس والمساجد بل أنشأوا مدارس ومساجد جديدة ورمموا المتداعي منها وزادوا عدد العاملين فيها.
و ـ تأثر التعليم في الولايات العربية إيجابيًا : -
1ـ بالقوانين التي أصدرها سليمان القانوني لتنظيم التعليم العالي الاحتكاك
2ـ من الاحتكاك مع العلماء المسلمين من غير العرب.ونشطت الرحلة في طلب العلم بسبب حرية تنقل العلماء.
8 ـ ظهر مؤرخون موسوعيون عُرفوا بالتدقيق والتحقيق ، والتنوع في معلوماتهم وأكثروا من المعطيات الاجتماعية والفكرية والاقتصادية.
9 ـ أ ـ فئة الحكام: تكونت من العنصر التركي ، وأصلهم من التركمان الرحّالة وكانوا يدعون أنفسهم بالعثمانيين.
ب ـ
فئة علماء الدين: هم من العرب والأعاجم المولّدين الذين نالوا ثقافة أصلية
تعتمد على القرآن الكريم والحديث الشريف والفقه والتاريخ وأنواع العلوم .

ج ـ الرعية (عامة الناس ) : وهي مزيج من أبناء القوميات والديانات المختلفة .
د ـ أهل الذمة :وهم اليهود والنصارى الذين تحميهم الدولة مقابل دفع الجزية .
10ـ أ ـ أقام العثمانيون دولتهم على أحكام الإسلام وتعاليمه، وكان مفتي العاصمة يلقب
بشيخ الإسلام
بـ
اهتم سلاطين بني عثمان بالشعائر الدينية ،فبنوا المساجد، وعمّروها،
وأوقفوا عليها الأوقاف ، وبنوا المدارس الدينيّة ، ورتبوا مصادر إنفاق
دائمة ، واعتنوا بالحج وصيانة البلاد المقدسة كالقدس ومكة والمدينة

ج ـ احترم السلاطين علماء السنة من غير المذهب الحنفي .
د ـ تمتع أهل الذمة بحرية تامة في ممارسة شعائرهم الدينية والاحتفاظ
بقوانينهم الخاصة
11ـ أ ـ إعفاء العلماء من التجنيد الإجباري ودفع الضرائب . ب ـ إعطاء العلماء
مكانة اجتماعية عالية . ج ـ منح السلاطين سلطات عالية للعلماء .
د ـ احترام السلاطين العلماء بصورة عامة وعلماء السُّنَّة بصفة خاصة .
هـ محافظة السلاطين على المدارس والمساجد وإنشاء مساجد ومدارس جديدة .
و ـ أصدر السلطان سليم القانوني قوانين لتنظيم التعليم العالي في فلسطين .
12ـ أ ـ غلبة تيار العلم الديني ونشاطه في المجتمع . ب ـ ظهور تيار واسع
من التصوف وامتزاجه بحركة العلم الديني . ج ـ الاهتمام بالعلوم اللغوية .
د ـ الاهتمام بالعلوم العقلية كالرياضيات والفلك والطب والكيمياء .
هـ ازدهار التأليف التاريخي وسيادة مدرسة التراجم عليه .
و ـ بروز حركة أدبية عربية نشطة في الشام ومصر عرفت باسم النهضة الأدبية .
ز ـ ازدهار أدب الرحلات.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lmstabda22.yoo7.com
بائع الياسمين
المدير العام
المدير العام
بائع الياسمين



سؤال وجواب فى الغة العربية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب فى الغة العربية    سؤال وجواب فى الغة العربية  Emptyالأحد أكتوبر 30, 2011 10:59 pm

( 7 )


الدرس الثاني : أغراض الشعر في العصر العثماني


الأسئلة :
1ـ اذكر طبيعة الأغراض الشعرية التي كانت في العصر العثماني.
2ـ اذكر أبرز الأغراض الشعرية التي كانت سائدة في العصر العثماني.
3ـ ما أهم الخصائص الموضوعية للشعر في العصر العثماني ؟
4ـ ما أهم الخصائص الفنية للشعر في العصر العثماني ؟
5ـ ما المقصود بالطرد والعكس مع التمثيل ؟
6ـ علل لما يلي :
أ ـ توسع الشعراء في الأغراض التقليدية في العصر العثماني.
ب ـ شرب قهوة البن أصبح موضوعًا من موضوعات العصر وقال فيه الشعراء.
ج ـ استخدام بعض الشعراء الألفاظ المحكية.
7 ـ عرِّف شعر الإخوانيات مع التمثيل .
8 ـ عرِّف : المراسلات الشعرية ـ المعارضات.
9- ما المقصود بشعر الاعتذار مع التمثيل .
10 ـ عرّف شعر التهنئة ، وما موضوعات شعر التهنئة في العصر العثماني؟
11 ـ ما المقصود بشعر النظم على السنة الآخرين؟
12 ـ عرِّف شعر التقريظ مع التمثيل .
13 ـ اذكر العناصر الأساسيّة التي تتكوّن منها قصيدة التقريظ.
14 ـ عرِّف شعر العتاب واذكر أنواعه.
15 ـ ما الفرق بين عتاب الأصدقاء وعتاب المسؤولين؟
16 ـ عرّف شعر قهوة البن ، مع التمثيل .
17 ـ ما المقصودبشعر الألغاز والمُعَميات ؟
18 ـ ما الأسباب التي دفعت الشعراء إلى القول في موضوع الأحاجي والألغاز؟
19 ـ اختلف الدارسون في النظرة إلى شعر الألغاز والمُعَميات . علل ذلك.
20 ـ عرِّف حساب الجُمَّل ، وكيف وظفه الشعراء في شعرهم ، مع التمثيل .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lmstabda22.yoo7.com
بائع الياسمين
المدير العام
المدير العام
بائع الياسمين



سؤال وجواب فى الغة العربية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب فى الغة العربية    سؤال وجواب فى الغة العربية  Emptyالأحد أكتوبر 30, 2011 10:59 pm

( 8 )

الإجابات :
1
ـ لم يكتفِ شعراء العصر العثماني بالنظم في أغراض الشعر العربي التقليدية
مثل المدح والهجاء والفخر والوصف والغزل والرثاء ، بل نظموا في أغراض جديدة
وتوسعوا في الأغراض التقليدية وفقًا لظروف حياتهم وبيئاتهم وثقافتهم
وأحوال معاصريهم من حكام وعلماء وعامة .

2 ـ أولاً ـ الإخونيات : وتركز في ثلاث قضايا رئيسة : أ ـ المساجلات الشعرية ب ـ التقريظ ج ـ العتاب .
والمساجلات الشعرية تركز في موضوعات أهمها:
أ ـ المراسلات والمعارضات ب ـ الاعتذار ج ـ التهنئة د ـ النظم على
ألسنةالآخرين.
ثانيًا ـ شعر قهوة البن ثالثًا- الألغاز والأحاجي والمُعَمَّيات رابعًا ـ
التأريخ الشعري.
3ـ أ ـ تطور أغراض الشعر التي نظم فيها الشعراء. ب ـ
اتجاه بعض الشعراء نحو تقليد الشعر العربي في العصرين الأموي والعبّاسي،
فالحسن البوريني حذا حذو المتنبيّ ، والأمير مَنْجِك حذا حذو أبي فراس
الحمدانيّ. ج
ـ
ظهور نزعة قوية لدى كثير من الشعراء لدراسة أخبار العرب الخلّص ، وأشعارهم
، وإلى تعريب كثير من المفردات ، والمصطلحات الفارسيّة والتركيّة.

4
ـ أ ـ تعدد الأساليب الشعريّة التي نظم فيها الشعراء، مثل الموشحات. ب ـ
تنوع الأوزان الشعرية التي نظم فيها الشعراء، مثل الرباعيات. ج ـ ميل بعض
الشعراء إلى التَّصنع والتكلف ، واستخدام بعض الألفاظ المحكية.

5
ـ هو أن ينظم الشاعر قصيدة تُقرأ على وجوه متعددة . ومثال على ذلك قول
العماد الأصفهاني للقاضي الفاضل حين أراد اعتلاء صهوة فرسه : " سِرْ فلا
كبا بك الفرس " ، فردَّ عليه القاضي الفاضل قائلاً " دام علا العماد " ،
حيث تُقرأ من اليمين إلى اليسار ومن اليسار إلى اليمين دون تغيُّر في
المعنى .

6 ـ أ ـ وفقًا لظروف حياتهم وبيئاتهم ، وأحوال معاصريهم من حكام وعلماء وعامة.
ب ـ إسهامًا منهم في الجدل الاجتماعي، والفقهي الذي دار في المجتمع العربي والإسلامي حوله.
ج ـ رغبة منهم في ملامسة واقع الحياة المعاش ، وعدم تغييره.
7
ـ الإخوانيات: غرض شعري يتناول فيه الشاعر العلاقات الاجتماعية مع شيوخه
وأصدقائه ومعاصريه من رجال الحكم والأعيان . مثل : المساجلات الشعرية
والتقريظ والعتاب

8 ـ المراسلات الشعرية: استخدام الشعراء شعرهم لتواصل بعضهم مع بعض في مناسبات كثيرة.
شعر
المعارضات: أن يعارض الشعراء بعضهم بعضا في أشعارهم وتكون المعارضة على
الوزن والقافية نفسيهما . فمثلاً حاول أحد الشعراء استحقار مدينة بورين
بحضرة التبريزي فمنعه ورد عليه مشيدا بقرية بورين:

بورينُ طولي على الآفاق وافْتخري *** على الممالك منْ شامٍ ومن يَمنِ
وكيفَ لا تَفْخرينَ الأرض قاطبةً *** بالفاضل المقْتدى من فعِلِه الحَسَنِ
لمّا علم البوريني ردّ معروف أستاذه وأشاد في بلدة تبريز:
تبريزُ طولي على البلدان وابْتهجي *** بعالمٍ فاقَ كُلَّ الناسِ تِبْريزا
فخْر الورى أسد الدينِ الذي سَعدتْ *** أيامُهُ فَحَسِبْنا الكُلَّ نوروزا
9
ـ الاعتذار: هو أن يعتذر الشاعر لأصدقائه عن: أخطاء وقعت منه، أو عدم
تلبية ما طلبوه منه، أو طلب وظيفة، أو استعارة كتاب، أو غير ذلك من شؤون
الحياة المختلفة.

مثال على الاعتذار : الشيخ أحمد بن أحمد الطيبي وعد الشاعر حسن البوريني بشيء ولم ينجزه فقال معتذرًا :
يا سيِّدي لَسْتُ والرَّحْمنِ أنساكا *** فإنَّ في خاطري الوَلْهانِ مَثْواكا
وَلَمْ أكنْ تاركاً ما قدْ وعدت به *** فكيفَ وَهو سبيلٌ لي للقياكـا
فاسمحْ فَديْتُكَ مِنْ خِلٍّ ألوذُ به *** ولا تكنْ حاقداً حاشاكَ حاشاكا
10 ـ شعر التهنئة: استخدام بعض الشعراء شعرهم للتهنئة في مواضيع حياتية عامة وأهمها:الشفاء من مرض ، ولادة مولود ، زواج ابن أو ابنة ، ختان نجل.
مثال على شعر التهنئة ما قاله محمد بن قاسم الحلبيّ في تهنئة صديق بختان نجل له:
أعلاّمة الوقتِ مَولى الموالي *** وقُرّة عينُ العُلا والكَمالِ
فبُشرى لكم بالختانِ الّذي بِهِ *** لبِس المجدُ ثوبَ الجَمالِ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lmstabda22.yoo7.com
بائع الياسمين
المدير العام
المدير العام
بائع الياسمين



سؤال وجواب فى الغة العربية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب فى الغة العربية    سؤال وجواب فى الغة العربية  Emptyالأحد أكتوبر 30, 2011 11:00 pm

( 9 )

11
ـ النّظم على ألسنة الآخرين: موضوع جديد حيث اضطر بعض الشعراء إلى نظم شعر
حسب طلب أصدقائهم فنظموا على ألسنتهم رثاء، وتهنئة، وتشوُّقا، واعتذارا.

مثال على شعر النظم
على السنة الآخرين:عندما أثبت أحد القضاة بإثبات غرة رمضان بشهود زور ،
فقال شهاب الدين الخفاجي على لسان شهر شوال:

أنا شَوالٌ الفقيرُ الذي قدْ خُصَّ بالعيدِ والصَّلاةِ مُداما
رَمضانُ اعتدى عليَّ وأمْسى سارِقاً ذاكَ لا يَخافُ مَلاما
لا تُضيِّع حقي بشهودِ زورٍ هُو أعمى بصيرةٍ أوْ تَعامى
12 ـ التقريظ: هو
في الأصل مدح الإنسان الحيِّ ، ووصفه ، شاع في العصر العثماني ، فبدل مدح
الإنسان كان الشعراء يمدحون كلام الإنسان ومتعلقاته من متاع الدنيا ،ويشبه
اليوم : التقديم للكتب ، وتقديم الأشخاص في الندوات والاحتفالات .

مثال على التقريظ: ما قاله محمد بن قاسم بن المنقار في تقريظ كتاب" شرح الكافية في النحو للمؤلف نور الدين الجامي:
ألا قدْ جَلا الجامي بِبُستانِ شَرْحِهِ *** لكافية الإعرابِ كَأسَ مُدامِ
فَحافظْ عليها تَلْقَ سَعداً مُؤبّدا *** وخُذْ جامةً واشْرب بغيرِ مُلامِ
13 ـ أ ـ وصف المقرَّظ والإشادة به.
ب ـ وصف أثر المقرَّظ على نفس الشاعر
ج ـ التَّرويج للمقرَّظ
د ـ مدح المُؤَلِّف والدُّعاء له.
14 ـ شعر العتاب:
غرض قديم، أكثر منه الشعراء في العصر العثماني فعاتبوا أصدقاءهم وأحبتهم
ممكن كانوا يحرصون على استمرار التواصل معهم ، وعاتبوا المسؤولين لشعورهم
بظلمهم جراء وشاية أو خطأ غير مقصود.

أنواع العتاب:1ـ عتاب الأصدقاء للتواصل معهم 2ـ عتاب المسؤولين لشعورهم بظلمهم.
15 ـ العتاب بين الأصدقاء كان على شكل مؤاخذة لطيفة أو شديدة، والعتاب مع المسؤولين كان لطيفا مع إظهار الود.
مثال على شعر العتاب : أبرز شاعر قال في شعر العتاب عبد الحق الحمصيّ الشهير بالحجازي، قال يعاتب صديقه:
يا غائبا والذنب ذنبك مُتعقِّباً ، لله ربُّك
لا تبعدَنَّ فإنما أملي من الأيام قُربكْ
فلأَصبِرَنَّ وأرْضَينْ نَ بما قضاهُ الله ُ رَبُّكْ
16 ـ شعر قهوة
البن: أصبح البن موضوعًا من موضوعات العصر العثماني ، وأقيمت لشربها بيوت
خاصة عرفت باسم بيوت القهوة ، ومدحها كثير من الشعراء وتغزلوا فيها وحببوها
إلى نفوس الناس بصور شتى. وقد وصف الشعراء أدوات شرب القهوة أو ما يضاف
إليها من مواد عطرية مثل: القرنفل ، الهال، المسك، والعود.

* مثال على شعر شرب قهوة البن: قول الشاعر محمد ماماي الرّومي على لسان القهوة تتغزل بنفسها:
أنا المعشوقَةُ السَّمْرا *** وأُجْلَى في الفَناجينِ
وعود الهند لي طيبٌ *** وذِكري شاعَ في الصّين
17 ـ هو غرض قديم
انتشر في القرن السابع الهجري واتخذه الشعراء وسيلة للتسلية والرياضة
الذهنية والسؤال عن بعض القضايا العلمية ، كثر القول في هذا الغرض بحيث
يكاد لا يخلو ديوان شاعر منه.

مثال على شعر الألغاز والمُعَميات: قول حسين بن أحمد الزيات ملغزًا في شعير:
ما اسْمُ شيءٍ مِنَ النَّباتِ إذما *** زالَ حَرْفٌ مِنْهُ غدا حَيوانا
وبتَصحيفِ بَعْضِهِ فهو نارٌ *** وتُرَوّي مِنْ بَعْضِهِ الظَّمْآنا
18 ـ 1- وسيلة للتسلية 2- وسيلة للرياضة الذهنية 3- وسيلة للسؤال عن بعض القضايا العلمية.
19 ـ انقسم الدارسون في تقييم شعر الأحاجي والألغاز والمعمَّيات إلى فئتين:
منهم من عده دليلاً
على انحطاط الأدب وإفلاس الشُّعراء ثقافيًا وعدم قدرتهم على الإبداع ومنهم
من عدَّه غرضًا فكاهيًا إبداعياً لم يقتصر على عصر دون عصر.

20 ـ حساب الجُمّل:
جعلوا لكل حرف من حروف العربية وفق الترتيب الأبجدي قيمة عددية محددة ،
فإذا جمعت هذه الحروفالمؤرَّخ بها نستخرج قيمة عددية محددة.


جدول حساب الجمّل
أ=1 ، ب=2 ، ج=3 ،
د=4 ، هـ=5 ، و=6 ، ز=7 ، ح=8 ، ط=9 ، ي=10 ، ك=20 ، ل=30 ، م=40 ، ن=50 ،
س=60 ، ع=70 ، ف=80 ، ص=90 ، ق=100 ، ر=200 ، ش=300 ، ت=400 ، ث=500 ،
خ=600 ، ذ=700 ، ض=800 ، ظ=900 ، غ=1000



وقد وظَّف الشعراء
حساب الجُمَّل في شعرهم من خلال استخدامه في ا ـ التأريخ لحوادث تاريخية 2ـ
تولي مناصب سياسية او دينية 3ـ وفاة أصدقاء أو زواجهم

4ـ ولادة مولود أو بناء قصر أو مدرسة أو مسجد.
ومن الأمثلة على حساب الجُمَّل ما قاله محمد بن يوسف الكريميّ يؤرخ وفاة الشاعر نجم الدين الغزِّي:
لَمّا لجنّات العُلا شَيْخ الشُّيوخ انْتقلا
يا نجمَ دينِ الله ِمِنْ أُفقِ دَمشقٍ أفلا
جعل تأريخ الوفاة في البيت الأخير وهو 1061هـ وهو مجموع ما تساويه حروف البيت الأخير بحساب الجُمَّل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lmstabda22.yoo7.com
 
سؤال وجواب فى الغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 100 سؤال وجواب في القرآن الكريم
» سؤال وجواب فى الثقافة العلمية
»  اكتشف سر الشخصية 12 سؤال
» حصريا للمسة ابداع ملزمة النبراس للغة العربية
» الاسماء العربية للقرى والمدن الفلسطينية التي احتلت 1948

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم التعليمى :: قسم الثانوية العامة (التوجيهى)-
انتقل الى: