معلومات عامة ..من اجمل ما قرأت AB510587

معلومات عامة ..من اجمل ما قرأت AB510587

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات همسات المحبه،،، رسالتنا أن نبني مجتمعاُ مرموقاً راقياً بين مجتمعات العالم شتى .. مجتمعاً متكاملاً فكرياً وثقافياً وعلمياً .. مجتمعاً ذات مبادئ وأصول أدبية وفكرية تعمها معاني الصدق والأخوة معاني الود والتسامح والإفادة ..مجتمعاً منطقياً يكون منطلقه الأساسي هو رفع مستوى أبناء الأمة الواحدة نحو مستوىً فكري يضاهي مستويات المجتمعات الأخرى .. نناضل في بناء مجتمعاً تعمه معاني الصداقة والأخوة المعمقة بالحب والود ... بين أبناء الوطن الواحد وطننا العربي الكبير
سوف تقوم الادارة بشطب عضوية كل من يقوم بالدعوه الى منتديات اخرى عن طريق الرسائل الخاصه او بالدردشه  ارجو العلم من الجميع وعدم الاحراج....المدير العام..... زمن الصمت
اخواني الافاضل ارجو عدم ارفاق التواقيع بالمنتديات الاسلامه

منتديات لمسة ابداع،،، رسالتنا أن نبني مجتمعاُ مرموقاً راقياً بين مجتمعات العالم شتى .. مجتمعاً متكاملاً فكرياً وثقافياً وعلمياً .. مجتمعاً ذات مبادئ وأصول أدبية وفكرية تعمها معاني الصدق والأخوة معاني الود والتسامح والإفادة   .مجتمعاً منطقياً يكون منطلقه الأساسي هو رفع مستوى أبناء الأمة الواحدة نحو مستوىً فكري يضاهي مستويات المجتمعات الأخرى .. نناضل في بناء مجتمعاً تعمه معاني الصداقة والأخوة المعمقة بالحب والود ... بين أبناء الوطن الواحد وطننا العربي الكبير

 

 معلومات عامة ..من اجمل ما قرأت

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طايش بس عايش
عضو جديد
عضو جديد
طايش بس عايش



معلومات عامة ..من اجمل ما قرأت Empty
مُساهمةموضوع: معلومات عامة ..من اجمل ما قرأت   معلومات عامة ..من اجمل ما قرأت Emptyالثلاثاء يوليو 05, 2011 5:21 am


من أسماء الله الحسنى :

الأول : الذي ليس قبله شيء .
الآخر : الذي ليس بعده شيء .
الظاهر : الذي فوقيته وعلوه فوق كل شيء .
الباطن : المحيط بكل شيء بحيث يكون أقرب إليه من نفسه .
الصمد : الذي لاجوف له . وقيل : السيد الذي يُصمد إليه في الحوائج .
البارىء : المنشىء للشيء من العدم إلى الوجود .
البر : قال ابن عباس : اللطيف ، وفي لسان العرب : العطوف الرحيم اللطيف الكريم ، وقال الضحاك : الصادق فيما وعد .
المهيمن : الشهيد على عباده بأعمالهم .
الرب : المالك الذي لامنازع له ، والفعال لما يريد ؛ ذو التصرف التام والتدبير المطلق اكل شيء .
العلي : فكل معاني العلو ثايتة له ؛ وهي : علو القهر فلا مغالب له ، وعلو
الشأن فهو المتعالي عن جميع النقائص ، وعلو الذات وهو فوقيته تعالى مستوياً
على عرشه .


** من كلمات القرآن :


مارج : الشعلة ذات اللهب الشديد المختلط بسواد النار ودخانها .
القطمير : القشرة التي على النواة .
الفتيل : مايكون في بطن النواة طولاً .
النقير : النقرة التي في ظهر النواة .
سندس : الحرير الرقيق .
استبرق : الحرير السميك .
الإل : القرابة .
الذمة : العهد .
البأسأء : كل ضر أصاب الإنسان في غير نفسه مثل موت الولد وتلف المال .
الضراء : كل ضر أصاب الإنسان في نفسه كالمرض .
العقيم والصرصر: هما الريح في البر .
العاصف والقاصف : هما الريح في البحر .
أنزل : تجيء مع التوراة والإنجيل لأنهما أنزلا جملة واحدة على موسى وعيسى
عليهما السلام ؛ وتجيء مع القرآن لأنه أنزل جملة واحدة من اللوح المحفوظ
إلى السماء الدنيا .
نزّل : تجيء مع القرآن فقط لأنه نزل من السماء الدنيا على النبي صلى الله عليه وسلم منجماً حسب الحوادث .
المطر : يرد في القرآن في سياق العذاب .
الغيث : يرد في القرآن في سياق الرحمة .
اللعب : فعل الجوارح .
اللهو : فعل القلب .
الترف والهوى ماذكرا في القرآن إلا في معرض الذم .


** أسماء أخرى لبعض سور القرآن :

التوديع : النصر .
سنام القرآن : البقرة .
النبي : التحريم .
الآداب : الحجرات .
النساء الصغرى : الطلاق .
قلب القرآن : يس .
عروس القرآن : الرحمن .
المؤمن : غافر .
بني إسرائيل : الإسراء .
أساس القرآن : الفاتحة .
الفاضحة : التوبة .
لباب القرآن : المفصل .
الإخلاص الثانية : الكافرون .
النعم : النحل .



** لغة :



التقريظ : مدح الرجل حياً .
التأبين : مدح الرجل الميت .
الجُهد : الطاقة .
الجَهد :المشقة .
السِلم : الصلح .
السَلَم : الاستسلام .
الغوغاء : صغار الجراد .
الهمج : صغار البعوض .
مأفون : أي كأنه مستخرج العقل فلا رأي له .
مأبون : أي معيب بخلة سوء .
القطر : النحاس .
اللجين : الفضة .
التبر : الذهب .
نميت الحديث : نقلته على جهة الإصلاح .
نميّت الحديث : نقلته على جهة الإفساد .
الحابل : هو من يسوق الإبل في الحرب .
النابل : هوضارب النبل والسهام .
الحاقن :هو حابس البول .
الحاقب : هو حابس الغائط .
الحازق : من ضاق عليه نعله .
هيهات : تعني بُعد .
شتان : تعني افترق .
العلوج : هم بقايا عجم الشام ومفردها علج .
الزواقيل : هم بقايا عجم الجزيرة ومفردها زاقول .
الضيفن : هو ضيف الضيف .
المجذوب : هو من لا شيخ له ؛ وهو تعبير صوفي .


** أضداد :

وراء : تكون قداماً تكون خلفاً .
جليل : عظيم وحقير .
عسعس : أقبل وأدبر .
الهاجد : القائم المصلي بالليل والنائم أيضاً .
غابر : الماضي من الأيام وما يستقبل منها .
المولى : المالك والمملوك .
السدفة : الظلمة والضوء .
الناهل : العطشان والريان .
الحشمة : الغضب والحياء .
الطرب : خفة تصيب الإنسان لشدة السرور أو لشدة الجزع .
المأتم : النساء المجتمعات في غم وحزن ومناحة ، وكذلك النساء المجتمعات في فرح وسرور .
الصريخ : المغيث والمستغيث .


** ثنائيات :


الأبردان : الظل والفيء .
الطريدان ؛ الجديدان ؛ الأصرمان : كلها تطلق على الليل والنهار .
الأبيضان : الماء واللبن . وقيل الشباب والشحم بالنسبة للمرأة .
الأحمران : اللحم والخمر .
الأسودان : التمر والماء .
الأمران : الهرم والمرض .
الأخبثان : السهر والضجر .
العسكران : عرفة ومنى .
الأعجمان : الطير والوتر .
الوحيان : القرآن والسنة .
القريتان : مكة والمدينة في الإسلام ؛ ومكة والطائف في الجاهلية .
الأطيبان : لذة المطعم والمنكح .
الأجوفان : الفم والفرج


** أصوات :



الكرير : صوت الصدر .
الكشيش : صوت جلد الأفعى .
الرغاء : صوت الإبل .
الخشخشة : صوت النعال ، وصوت السلاح .
الثغاء : صوت الشاة .
النشنشة : صوت الثوب الجديد .
الشحيج : صوت البغال .
الجعجعة والعجعجة : الصوت العالي والصياح .
القوقأة : صوت الدجاج .
الصفير : صوت النسور .
الفحيح : صوت الأفاعي .
النعيب : صوت البوم .
البغام : صوت الظبي .
الصرصرة : صوت البازي .
الصرير : صوت الباب .
الخرير : صوت الماء .
الهديل : صوت الحمام .




** الأطعمة :



القرى : طعام الضيفان .
الخرس : طعام الولادة .
الوليمة : طعام العرس .
الغديرة : طعام الختان .
الإعذار : طعام الختان أيضاً .
الوكيرة : طعام الفراغ من البناء .
التحفة : طعام الزائر .
المأدبة : طعام الدعوة .
العقيقة : طعام المولود في اليوم السابع .
النقيعة : طعام القادم من سفر .
الوضيمة : طعام المأتم .
الواغل : الداخل على القوم وهم يشربون دون دعوة .
الوارش : الداخل على القوم وهم يأكلون دون دعوة .



** أسماء ومعان :



فيحاء : الدار الواسعة ، وهو لقب البصرة ودمشق .
فيروز : حجر كريم أزرق يميل إلى الخضرة .
نجران :العطشان أو الخشبة التي يدور عليها الباب .
نجف : التل أو مكان مستطيل في بطن الوادي أو الأرض لا يعلوه الماء .
هيام : التراب الناعم الجاف .
وهران : الخائف .
سديم : الضباب الرقيق .
سدير :العشب ؛ منبع الماء ؛مجتمع النخل .
مازن : بيض النمل .
الفرزدق : جمع فرزدقة أي الرغيف .
جرير : الحبل .
الأخطل : طويل الأذنين .
مربد : مربط الجمل ومكان حبسها .
ياسر : الجزار " من الميسر في الجاهلية " ؛ اليسر .
عثمان : الثعبان ، فرخ الحبارى .
هشام : الكريم .
جعفر : النهر ؛ الناقة الغزيرة اللبن .
قيروان : القافلة ؛ معظم الكتيبة ؛ الجماعة من الخيل .
كوفة : الرملة الحمراء المستديرة .
ميثاء : الأرض السهلة .
ليلى : نشوة الخمر .
باقر : المتبحر في العلم والمتعمق فيه .
شيحان : الغيور على حرمه ؛ الطويل .
وقاص : كاسر الأعناق ، الشبكة لصيد الطيور .
هبيرة : الضبع الصغير .
مصعب : الفحل من الأبل .
أسامة ؛ عزام ؛: من أسماء الأسد .
هيثم : الصقر .
إبراهيم : اسم آرمني معناه أبو الشعوب الكثيرة ، وقيل سرياني معناه أب رحيم ، وقيل جرهمي معناه حاد البصر .
داوود : اسم كنعاني معناه حبيب الله .
هارون : اسم كنعاني معناه الجبل الصغير .
يوسف : اسم كنعاني معناه يزيد .
مريم : بنت البحر .
أعبل : أبيض مؤنثه عبلى .
إسماعيل : اسم كنعاني معناه : استجاب الله .
هند : المئة من الأبل .
شادن : الغزال الصغير .
الهند : في لغة الهنود تعني النهر .
تايلاند : بلاد الحرية .
أديس أبابا : البستان الجديد .
هانىء : سعيد .
هاني : خادم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حائرة تحت ظل المطر
فريق الادارة
فريق الادارة
حائرة تحت ظل المطر



معلومات عامة ..من اجمل ما قرأت Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عامة ..من اجمل ما قرأت   معلومات عامة ..من اجمل ما قرأت Emptyالأربعاء يوليو 06, 2011 9:27 am

يعطيك الف عافيه طايش بس عايش على معلوماتك شكر كتيررر لمجهودك المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلومات عامة ..من اجمل ما قرأت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  معلومات عامة جديدة عليكم.
» معلومات ثقافية ... ثقف نفسك بنفسك
» معلومات جديده
»  معلومات عجيبة وغريبة*
» معلومات ربما تعرفها اول مرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامة :: بنك المعلومات العامة-
انتقل الى: